.



 

مدن سودانية



ينقسم السودان من الناحية الإدارية الى 26 ولاية تضم عددا كبيرا من المدن المتعددة ومتنوعة الخصائص في كافة المجالات واكبرها الخرطوم وام درمان والخرطوم بحري وتمثل العاصمة ولاية قائمة بذاتها . ولاية الخرطوم تتميز بموقعها الساحر على ضفاف النيل الأبيض والأزرق وعند ملتقاهما وسط الولاية ليشكلا نهرا واحداً هو النيل الخالد وتوجد بها معالم طبيعية خلابة مثل شلال السبلوقة وبحيرة جبل الأولياء وجزيرة ام دوم وغابة جبل باوزر إضافة الى آثار كل الحقب التاريخية منذ عصور سحيقة وحتى عهد الاستعمار البريطاني .

وتتكامل في ولاية الخرطوم الخدمات بأنواعها المختلفة بما يلبي حاجة زوارها من خدمات النقل الجوي والبري واحدث تقنيات الاتصال والخدمات المصرفية المتطورة بجانب الخدمات السياحية عبر اكثر من ثلاثمائة وكالة للسفر والسياحة والصيد كما تتوافر بالولاية سعة ايوائية تتمثل في اكثر من 60 فندقا من مختلف الدرجات هذا الى جانب أرقى الحدائق والمنتجعات والمطاعم والكافتيريات .

وتنتشر في الخرطوم ميادين وصالات وأحواض الألعاب الرياضية المختلفة إضافة الى الأسواق العامة والمتخصصة كما تتمتع الخرطوم بالعديد من الشواطئ الرملية التي يفد اليها الناس للممارسة الرياضة والسباحة وتقضية الرحلات كما توجد بهذه الشواطئ الكثير من الأنشطة التقليدية مثل صناعة الفخار والطوب والمراكب الشراعية ومعدات الصيد .. الخ .

الأبيــض

عاصمة ولاية شمال كردفان وهي مركز تجاري هام وتقع فى قلب منطقة زراعية واسعة وتعتبر اكبر سوق للصمغ العربي في العالم .

بورتسودان

ميناء السودان الرئيسي على ساحل البحرالاحمر ونافذته على العالم وترتبط مع بقية أجزاء البلاد بطرق برية وجوية وحديدية .

جـــــوبــــا

عاصمة الجنوب السوداني وبها عدد من الصناعات وسوق زراعية هامة وتتميز بمناخها المعتدل وطبيعتها السياحية الجميلة .

دنــقــلـــة

من أبرز المدن السودانية ولها حضور تاريخي قوي وتقع في أقصى شمال السودان وجاء ذكرها في الكثير من المراجع التاريخية والعربية والإسلامية .

ســــنـــار

عاصمة السودان القديمة عندما كان السودان ـ من الناحية السياسية ـ عبارة عن سلطنات ومشيخات قبلية شبه مستقلة إلا انها تتبع إداريا وفي غالب الأحيان اسميا للسلطنة الزرقاء التي لاتزال آثارها باقية الى اليوم في سنار القديمة .

الفاشـــر

ويسمونها على سبيل التدليل - فاشر ابوزكريا - وهي أعرق من الخرطوم وتضم الى جانب مدينة نيالا تراث اقدم الممالك الإسلامية في السودان الغربي بالمعنى الكبير للسودان كما جاء فى كتابات الرحالة العرب القدامى ومن بينها تشحيذ الأذهان وتضم المدينة الكثير من آثار اقدم الممالك الإسلامية في غربي افريقيا .

هذا الى جانب مدن تعد من كبريات المدن السودانية وتتميز بإمكانيات سياحية جاذبة فى كافة المجالات السياحية مثل وادى حلفا ـ كريمة ـ مروى ـ الحصاحيصا ـ الكاملين ـ المناقل ـ رفاعة .. الخ في وسط البلاد و كوستى والدويم ـ القطينة ـ الجبلين ـ الرنك ـ وودكونة ـ الخ كمدخل للجنوب بالإضافة الى ملكال ـ واو ـ ياي ـ مريدي .. الخ في الجنوب زائدا بارا ـ أبو زبد ـ النهود ـ .. الخ في الشمال الأوسط و الفاشر ـ الجنينة ـ نيالا .. الخ في الغرب


 

   

all rights reserved www.alisaadali.com :: Designed by: Ali Saad Ali :: alisaadali@hotmail.com :: Mobile: 0020127516969